سبيدر مان مشرف الصور والفن التشكيلى
عدد الرسائل : 116 تاريخ التسجيل : 23/11/2006
| موضوع: ~¤¦¦§¦¦¤~القاتل الماجور ذو الاسلحة المدمرة....التقرير الشامل الإثنين مارس 26, 2007 3:59 pm | |
| | |
|
سبيدر مان مشرف الصور والفن التشكيلى
عدد الرسائل : 116 تاريخ التسجيل : 23/11/2006
| موضوع: رد: ~¤¦¦§¦¦¤~القاتل الماجور ذو الاسلحة المدمرة....التقرير الشامل الإثنين مارس 26, 2007 4:03 pm | |
|
السائق و الاضافات
لننسى كل ما حدث ، اللعبة سيئة للغاية ..حسناً عرفنا ذلك ، لكن ان كنت مصاب بالجنون ( مثلنا ) و اقتنيت هذه اللعبة فستحصل على بعض الاضافات داخل العلبة ، نعم تشتهر العاب شركة أتاري غالباً بوجود بعض الهدايا و المكافآت داخل العلبة سواء كانت عبر فيديو حصري لبعض الالعاب الجديدة القادمة أو ملصقات و غير ذلك ، في لعبة درايفر 3 السيئة هناك بعض الاضافات الجديرة بالذكر ، ربما تكون اهم من هذه اللعبة السخيفة ، الاضافات ببساطة لا يمكنها ان تقنعك بالحصول على اللعبة و لكنها يمكنها ان تكون دواء للاعصاب لاولئك الذين حصلوا على اللعبة و ندموا لضياع اموالهم بعد ذلك .
أولاً هنالك الاضافات الخاصة باللعبة و هي متعددة ، خيار لرؤية المشاهد السينمائية FMV ، ليس جيداً كفاية ، لكن خيار صناعة الفيلم جيد و هي تسمح لك باضافة أمور و مؤثرات على المشاهد و المهمات في اللعبة و التحكم بمواقع الكاميرا وهي اضافة تحصل عليها احياناً ، هناك ايضاً فيديو مقتطف لصناع اللعبة يعرض بعض اللمحات حول صناعة اللعبة و بعض المراحل ، لا ننصح برؤيته قبل انهاء اللعبة .
وفيما يتعلق بالاضافات الحقيقية هناك فيديو أعلاني Trailer للمدمر الجزء الثالث Terminator 3 لا داعي له على الاطلاق في هذه اللعبة ، و كان من الأفضل تقديم نبذة عن مشروع مارتن المقبل أو فيديو لاحدى العاب اتاري من معرض التسلية الإلكترونية، لكن هناك ديمو Demo يشكل مرحلة كاملة من لعبة ترانزفورميرز TRANSFORMERS و هو أمر جيد للغاية ، ففي هذه المرحلة القابلة للتجربة يمكنك ان تلعب فعلياً بعدة مركبات - روبوتات متحولة من لعبة أتاري الشهيرة الصادرة منذ فترة ، في الحقيقة الديمو جيد للغاية و هو أفضل من اللعبة كاملة ، لكن لا داعي للحصول على اللعبة من اجل الديمو .
--------------------
الجرافيكس و المؤثرات البصرية
سحقاً ، عليك ان تنسى كل هذه الصورة الملتقطة screen-shots التي شاهدتها للعبة ، نعم الصور المنشورة في المواقع المختلفة للعبة كانت تبدو جيدة و لكن الحقيقة تتضح عندما تشاهد اللعبة فعلياً على شاشة تلفزيون صغيرة كانت ام كبيرة ، حيث ستعرف ان الصور التي أختارتها اتاري لتنشر ما هي الا مجرد صور اعلانية التقطت من مواقع لا تبرز المستوى السيء للجرافيكس في اللعبة ، نعم في الحقيقة الجرافيكس في هذه اللعبة سيء الى درجة مذهلة ، انه سيء بشكل غريب فعلاً ، أسوأ بكثير من الجرافيكس الخاص بلعبة " ستونتمان " القادمة من نفس المحرك و يقترب فعلاً من جرافيكس درايفر الثانية الى حد كبير و هو أمر غير مفهوم .
رغم أرتكاز اللعبة على محرك " ستونتمان " الجيد المستوى ، الا ان الجرافيكس كانت مؤلماً ، خصوصاً أن عرفنا اننا الآن في منتصف العام 2004 و نقترب من الحصول على اجهزة كالاكس بوكس الثاني و البلاي ستيشن الثالث ، الجرافيكس كان سيئاً في جوانب التضليع ، الاجسام الثلاثية الابعاد ، العوالم الافتراضية ، المؤثرات البصرية و حتى خدع التركيب التضليعي ، وهو أمر يعني أن جوانب الجرافيكس الثلاثية الابعاد في اللعبة كانت مضحكة ، بل انها نكتة أنطلت علينا جميعاً ، خصوصا تلك النكتة التي قدمت الينا في أشكال الشخصيات الثلاثية الابعاد في اللعبة .
أولاً الشخصيات الثلاثية الابعاد سواء لبطل اللعبة السيد " تانر " أو للزملاء المدنيين و الشرطة كانت غبية الى درجة قتل خلايا الدماغ ، لاحظ أن كافة الشخصيات الثلاثية الابعاد تملك اطرافاً رقيقة حتى لتظنها مجموعة من الهياكل العظمية التي تتراكض هنا و هناك ، هذا مثير للسخرية و لكن ماذا نفعل ان كانت هذه هي الحقيقة ، التصميم المضلع للشخصيات الثلاثية الابعاد سيء و بغيض ، الرؤوس تبدو كالمكعبات ، الأيدي و الأذرع ثخينة و غير متحركة و لا تحتوي أذرع الشخصيات الثانوية على مفاصل !! أضف الى ذلك ان لا وجود للاصابع في هذه اللعبة و هو أمر سخيف كلياً .
السيارات من جانب آخر كانت أفضل حالاً من البشر الافتراضيين في اللعبة و لكنها ما تزال على درجة عالية من السوء ،أولاً لم تبد اياً من هذه السيارات السبعين حقيقية ، وعلى الرغم من محاولة تصميم السيارات بشكل أقرب الى الواقع الا انها لم تكن كذلك ، لا توجد اية لمحة لكون هذه السيارات تقترب من تلك الواقعية في اتجاهين ، الاول طريقة تصميم السيارات و الثانية جودة التضليع للسيارة ، نعم حاولت " أتاري " صنع السيارات بشكل يشبه تلك الواقعية أو على مفهوم التشبيه Look-a-like ولكن هذا لم يحدث مطلقاً فقد كانت المضلعات متفرقة و قليلة بشكل واضح و كان النسيج التضليعي ****ures معدوماً لذى الجانب الخشن و المتكسر على السيارات دائماً دون ادنى درجة من درجات النعومة .
العالم الافتراضي الواسع ، كان واسعاً فعلاً و لكنه مكتسي بالغباء ، اولاً الشوارع لم تكن واقعية ، انظر الى الأسفلت لتدرك فوراً انه غير واقعي على الاطلاق ، اللون الرصاصي الرمادي أستخدم بكثرة و لكن دون الاهتمام لتكوين ملمس خشن على الاسفلت ، لا توجد آثار سوداء أو حفر أو اي شيء في الشوارع ، الشوارع تبدو و كانها صنعت للتو و لا تبدو كشواع مدن تسير عليها كل ثانية ملايين السيارات ، هذا أمر سيء ، الأمر السيء الآخر كانت المنازل و المباني و المجمعات السكنية قد صممت باسلوب الورق المقوى ، انها سيئة التصميم و كلها تبدو متشابهه ، نقص واضح في المضلعات و نقص واضح في الجودة و التصميم ، كل شيء يبدو ركيكاً و مكرراً و غاية في السوء ، نعم أنظر الى أعمدة الأنارة في الشارع أنها قمة السوء بلا منازع ، هذا الأمر يتطابق مع الأشجار المضحكة و المياه التي تبدو كانها ورق .
رغم حجم اللعبة الهائل الذي يقدر ب130 ميل مربع افتراضي الا ان اللعبة لا تبذل اي مجهود حقيقي لصنع عالم افتراضي جيد ، ان كنا نريد المقارنة مع ذلك العالم الافتراضي في العاب مثل GTA:Vice City فستكون " درايفر 3 " مجرد نكتة حتى و ان كانت أضخم حجماً ، و أن قارنا العالم الافتراضي في جيتواي The Getaway بالعالم الافتراضي في " درايفر 3 " فستكون المقارنة مجحفة بحق السيد مكنمارا الذي قد يضحك ان علم اننا نفكر بمقارنة تصميمه الرائع لمدينة لندن بتصميم اخرق لثلاث مدن ، أما أن قارنا العالم الافتراضي الموجود في هذه اللعبة مع ذلك الموجود في لعبة مثل " شين مو 2 Shenmue 2 " فيمكننا ان نعتبر أن درايفر 3 لعبة صممها طفل يبلغ من العمر ثلاثة أشهر فقط .
لاحظنا ان " مارتن " قد أستخدم التكرار في أشكال المنازل و المباني المرة تلو الأخرى في تصميم العالم الافتراضي في " درايفر 3 " ستبدو الكثير من المناطق متشابهه بسبب وجود نسخ مكررة من المباني فيها ، لم يستخدم اي تركيب معقد في العالم الافتراضي كالجسور و المباني أسفلها أو غير ذلك مما تجده في " غراند ثيفت اوتو " لذا بدا العالم الافتراضي فارغ كلياً ، القطع المسطحة من الأرض خالية غالباً الا من اللون الأصفر و بعض القطع الخضراء التي صنعت لتوهمنا بانها حدائق مليئة بالنجيل ، هذا أمر سخيف فعلاً ، في مدينة أسطمبول التركية مثلاً يحاول فريق " درايفر 3 " أن يحاكي واعية المدينة بوضع بعض المساجد و بعض البيوت الطينية القديمة ، و نحن نتسائل اي أخرق يفعل ذلك .
لم يكن استخدام الألوان واسع في هذه اللعبة حيث يغلب اللون الأصفر على العالم الافتراضي و يبدو ان مصمم اللعبة يحب هذا اللون فنحو 60 % من المناظر التي تشاهدها تكتسي باللون الاصفر سواء اكانت الرمال المنتشرة في اللعبة أو أغلب السيارات او حتى الوان المباني ، هذا الأمر يسهل صناعة اللعبة ، لكن انظر الى الأشجار حسناً انظر الى أوراق الاشجار ماهذه النقاط المربعة الثنائية الابعاد التي نشاهدها هناك ، أمر يدعو للدهشة فعلاً ، لا وجود لأية مؤثرات هوائية أو مائية جيدة ايضاً هذا الأمر مزعج .
هناك العديد من الأخطاء الرسومية او الـGlitche في درايفر الجزء الثالث ، أولاً الظلال غير واقعية على الاطلاق ، الامر الآخر لاحظ ما يحدث للسيارة عند المرور من منطقة تحت الشمس الى أخرى مظلمة أو العكس ، حسناً اين الواقعية يا " ريفليكشون " ؟ لا وجود للواقعية هنا ، لاحظ ماذا يحدث عند اقتراب سيارة من سيارة أخرى أو عند اصطدامك باحدى السيارات ، هناك تداخل كبير في المضلعات و أحيانا ستدخل أحدى الشخصيات الثلاثية الابعاد بداخل السيارة بطريقة مضحكة لتبدو و كأنها مجسم مضلع واحد ، هذا أمر كنا قد حصلنا عليه في أجهزة النينتندو 64 و البلاي ستيشن الاول و لكن لماذا تكرر في لعبة تصدر على أجهزة متطورة كالاكس بوكس و البلاي ستيشن 2 ؟ اليس هذا مخجل لفريق التصميم المختص بالرسوم في شركة ريفليكشون ؟
قد يكون التكسر التضليعي للسيارة عند الاصطدامات الافتراضية الأجمل في اللعبة و لكنه ليس منطقياً في الكثير من الأوقات على العكس من التكسر التضليعي في العاب أخرى مثل " جيتواي " أو " غراند ثيفت اوتو فايس سيتي " ، لكن التكسر التضليعي كان رائعاً شاهد كيف تتأثر واجهة السيارة عند الاصطدام ثم تسقط مقدمة السيارة على الارض وتتناثر قطع السيارة هنا وهناك ، غير المنطقي هو تعرض السيارة لتكسر في الزجاج لمجرد اصطدام بسيط في المقدمة أو فقدان جزء كبير منها لمجرد الاصطدام بسيارة متوقفة !! هذا لا يبدو منطقياً ، العامل الفيزيائي للتغير المضلعات لم يكن قد صمم باسلوب جيد للاسف .
ومرة أخرى نعود الى المؤثرات البصرية في اللعبة التي كانت سيئة للغاية ، أولاً المؤثرات المائية تبدو قادمة من تومب رايدر 2 ، بل انها تبدو مجرد ورقة وضعت و قام أحد الاطفال بطلائها باللون الازرق ، هذا ليس مزعجاً كفاية و لكن عدم وجود مؤثر خاص يرمز لوجود الرياح في اللعبة هو أمر مزعج أيضاً فهل تدور احداث اللعبة في المريخ ؟ اضف الى كل هذا السوء الكبير في مؤثرات الضوء و الظلال حيث صنعت بطريقة بدائية للغاية ، اما انعكاس الضوء على السيارة أو حتى على الارض فهو غير واقعي و لا يقترب اطلاقاً حتى لمحاولات الهواة ، نهاية هذا الكابوس تتمثل في المؤثرات الخاصة بالاضواء في المدن التي تذكرنا بالجزء الثاني من درايفر مباشرة .
أخيراً ننتقل الى المشاهد السينمائية CGI و المشاهد المقتطفة cut scenes ، بالنسبة الى المشاهد السينمائية CGI فقد تمت صناعتها بمستوى ركيك للغاية ، ليس بالمستوى الغبي الذي قدمت به المشاهد السينمائية في لعبة تومب رايدر آينجل اوف داركنيس و لكن بمستوى أعلى منه بقليل ، في الحقيقة المشاهد السينمائية في Driver 3 تتطابع مع تلك التي قدمت في Stuntman وهي ركيكة ، و رغم انها قد صنعت بمضلعات نسيجية الا انها غير واقعية على الاطلاق و تبدو متطابقة مع تلك التي ظهرت في بداية عصر هذا النوع من الافلام في العام 1996 و العام 1997 م ، اضافة الى عدم الواقعية و الحركة البطيئة و المظهر الكرتوني و سوء المؤثرات البصرية اثناء المشاهد لا توجد اية حركة او اخراج جيد اثناء هذه المشاهد ، نحن لا نقارن العمل هنا مع اعمال العمالقة اليابانيين مثل Square-Enix أو روبوت Robot و لكن هيا يا قوم ما هذا التخلف .
--------------------
--------------------
روابط اللعبة رابط الكراك
| |
|